تفاصيل الدورة

محتوى الدورة التدريبية : ؤ

 تتضمن الدورة التدريبية الموضوعات الآتية: -ا

        1. مهارات الإنتاج اللغوي (التحدث، والكتابة) في اللغة الأجنبية/ الثانية.
        2. فكرة عامة عن الإطار الأوروبي والأطر الأخرى في مجال تعليم اللغات الأجنبية/ الثانية.
        3. الأساليب العلمية لتقييم المهارات الإنتاجية باللغة الثانية (التحدث، والكتابة).
        4. تقييم المهارات الإنتاجية (التحدث، والكتابة) وفقًا للإطار الأوروبي.
        5. معايير التقدير الكلية والتحليلية، وتطبيقات عملية.
        6. سلالم التقدير لمهارات التحدث باللغة الثانية (ماذا يجب أن نقيم وكيف).
        7. سلالم التقدير لمهارات الكتابة باللغة الثانية (ماذا يجب أن نقيم وكيف).
        8. الأخطاء الشائعة في تقييم المهارات الإنتاجية باللغة الثانية (ماذا يجب أن نقيم وكيف).
        9. نماذج تطبيقية؛ لتقييم عيناتٍ (صوتية، وكتابية) للممتحنين من متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
        10. تقييم المتدربين لأداء بعض المقيمين (عينات تصحيح المقيمين تقدّم إلى المتدربين).
 

 المخرجات المستهدفة من الدورة : -ا

بعد الانتهاء من هذه الدورة، يصبح كل مشارك قادرًا - إن شاء الله - على أن: -
        1. يصمم نموذجًا لمعايير التقدير الكلية.
        2. يصمم نموذجًا لمعايير التقدير التحليلية.
        3. يُعرِّف مهارات الإنتاج اللغوي تعريفًا صحيحًا.
        4. يبدي رأيه في أداء أحد مقيمي المهارة اللغوية الإنتاجية.
        5. يطبق نموذجًا لتقييم مهارات التحدث وفقًا للإطار الأوروبي.
        6. يطبق نموذجًا لتقييم مهارات الكتابة وفقًا للإطار الأوروبي.
        7. يذكر بعض الأخطاء الشائعة في تقييم المهارات الإنتاجية باللغة الثانية.
        8. يلخص بأسلوبه مستويات اللغة الأجنبية/ الثانية في ثلاثة أطر عالمية.
        9. يوضح مكانة مهارات الإنتاج اللغوي في اثنين من الأطر العالمية.
        10. يعدد الأساليب العلمية لتقييم مهارات الإنتاجية باللغة الثانية.
        11. يطبق نموذجًا لأحد أساليب تقييم المهارات الإنتاجية باللغة الثانية.
        12. يصمم نموذجًا تطبيقيًّا لسلّمٍ تقديريٍّ؛ لقياس مهارات التحدث باللغة الثانية.
        13. يصمم نموذجًا تطبيقيًّا لسلّمٍ تقديريٍّ؛ لقياس مهارات الكتابة باللغة الثانية.
        14. يصمم مصفوفةً مختصرةً لمهارات التحدث لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.
        15. يبدي رأيه في دقة تقييم عينة صوتية لممتحنين من متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
        16. يبدي رأيه في دقة تقييم عينة كتابية لممتحنين من متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.