تقييم المهارات الإنتاجية عن بعد
تفاصيل الدورة
محتوى الدورة التدريبية : ؤ
تتضمن الدورة التدريبية الموضوعات الآتية: -ا
-
-
-
- مهارات الإنتاج اللغوي (التحدث، والكتابة) في اللغة الأجنبية/ الثانية.
- فكرة عامة عن الإطار الأوروبي والأطر الأخرى في مجال تعليم اللغات الأجنبية/ الثانية.
- الأساليب العلمية لتقييم المهارات الإنتاجية باللغة الثانية (التحدث، والكتابة).
- تقييم المهارات الإنتاجية (التحدث، والكتابة) وفقًا للإطار الأوروبي.
- معايير التقدير الكلية والتحليلية، وتطبيقات عملية.
- سلالم التقدير لمهارات التحدث باللغة الثانية (ماذا يجب أن نقيم وكيف).
- سلالم التقدير لمهارات الكتابة باللغة الثانية (ماذا يجب أن نقيم وكيف).
- الأخطاء الشائعة في تقييم المهارات الإنتاجية باللغة الثانية (ماذا يجب أن نقيم وكيف).
- نماذج تطبيقية؛ لتقييم عيناتٍ (صوتية، وكتابية) للممتحنين من متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
- تقييم المتدربين لأداء بعض المقيمين (عينات تصحيح المقيمين تقدّم إلى المتدربين).
المخرجات المستهدفة من الدورة : -ا
بعد الانتهاء من هذه الدورة، يصبح كل مشارك قادرًا - إن شاء الله - على أن: -
-
-
-
- يصمم نموذجًا لمعايير التقدير الكلية.
- يصمم نموذجًا لمعايير التقدير التحليلية.
- يُعرِّف مهارات الإنتاج اللغوي تعريفًا صحيحًا.
- يبدي رأيه في أداء أحد مقيمي المهارة اللغوية الإنتاجية.
- يطبق نموذجًا لتقييم مهارات التحدث وفقًا للإطار الأوروبي.
- يطبق نموذجًا لتقييم مهارات الكتابة وفقًا للإطار الأوروبي.
- يذكر بعض الأخطاء الشائعة في تقييم المهارات الإنتاجية باللغة الثانية.
- يلخص بأسلوبه مستويات اللغة الأجنبية/ الثانية في ثلاثة أطر عالمية.
- يوضح مكانة مهارات الإنتاج اللغوي في اثنين من الأطر العالمية.
- يعدد الأساليب العلمية لتقييم مهارات الإنتاجية باللغة الثانية.
- يطبق نموذجًا لأحد أساليب تقييم المهارات الإنتاجية باللغة الثانية.
- يصمم نموذجًا تطبيقيًّا لسلّمٍ تقديريٍّ؛ لقياس مهارات التحدث باللغة الثانية.
- يصمم نموذجًا تطبيقيًّا لسلّمٍ تقديريٍّ؛ لقياس مهارات الكتابة باللغة الثانية.
- يصمم مصفوفةً مختصرةً لمهارات التحدث لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.
- يبدي رأيه في دقة تقييم عينة صوتية لممتحنين من متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
- يبدي رأيه في دقة تقييم عينة كتابية لممتحنين من متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.